الشياظمة Chiadma TV

الرئيسية » أخبار محلية » جماعة سيدي عيسى الركراكي : سؤال التنمية وإكراهات الميزانية
جماعة سيدي عيسى الركراكي

جماعة سيدي عيسى الركراكي : سؤال التنمية وإكراهات الميزانية

 

منذ نشأة الجماعة في وسط التسعينات ظلت تسير من طرف رئيس واحد ووحيد وبمجلس يتجدد مستشاروه بنسب ضعيفة، الرئيس نفسه ظل يسيرها بميزانية يمكن أن تستجيب لتطلعات الساكنة التي تروح بين بثر الهشاشة والفقر، ولكن لا حياة بدون الحس بالمسؤولية..

مما جعل المجالس المتعاقبة تعكف على مشاريع بناء صهاريح الماء الصالح للشرب، وإصلاح بعض الطرق والمسالك مرارا وتكرارا بالإضافة الى غياب مركبات رياضية واجتماعية وثقافية في ظل الجهة الموسعة، ولازالت الساكنة التابعة للجماعة تعاني في صمت، في غياب الحس بالمسؤولية .

غير أن المجلس الأعلى للحسابات كشف المستور وأماط اللثام عن وجود اختلالات في التسيير ووقف على تبديد أموال عمومية لم تتوج محكمة جرائم المال العام بأحكام قاسية في حق المتورطين .

المجلس الجماعي الحالي الذي يسير الجماعة بقيادة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بتحالف مع أحزاب أخرى يوجد أمام تحديات كبرى لعل أبرزها تسديد فاتورة القروض التي ورثها عن المجلس السابق في ظل انتظارات الساكنة المتعددة والتي تتطلب مجهودا استثنائيا لاخراج الدواوير من عزلتها.

فبعد مرور ما يقارب السنة على استلام رفاق لشكر مقاليد التسيير، تمت مباشرة حفر أبار بدون نتيجة بفرقة اغيسي ومن بعدها ثم إصلاح طريق بفرقة النعيرات السرير، وإعادة إصلاح وتهيء طريق معبدة ثم تهيئها وفتحها في سنوات سابقة .

وتبقى الساكنة التابعة لجماعة سيدي عيسى الركراكي في حاجة ماسة لمشاريع حقيقية تهم الجانب الاجتماعي والصحي والاقتصادي والرياضي والثقافي والبنية التحتية ويمكن أن نجمل الحاجات الملحة في النقط التالية:

– تأهيل المركز الصحي بسيدي عيسى ليقوم بتقديم الخدمات الصحية .
– البحث عن إنشاء مركز اجتماعي بذات يجب بث الروح فيه ليقدم خدمات للمرأة القروية والطفولة .
– البحث عن طرق ناجعة للحد من ظاهرة الهدر المدرسي ورفع المعاناة عن تلاميذ الجماعة.
– دعم الجمعيات والتواصل معها وإشراكها في تسطير المخطط الجماعي.
– اعادة النظر سيارة اسعاف وإقتناء سيارة لنقل الأموت.
 – المساهمة في تأهيل المدارس من خلال إنشاء روض بكل الفرعيات التابعة للجماعة او خلق مدرسة جماعاتية بترابها.
– تعزيز وتقوية شبكة المسالك الطرقية .
– بناء قناطر و وقنوات لصرف مياه الأنهار التي تهدد فيضاناتها بعض الدواوير.
-صيانة الصهاريج وشبكات الربط الفردي التي تشرف عابها الجمعيات .
– إحداث اوعادة النظر في السوق الأسبوعي إثنين سيدي بوعثمان(سوق عام) وتحويله قرب الطريق الرئيسية الفاصلة بين تكاط و سيدي عيسى الركراكي
– التفكير في بناء مركز او مركب رياضي جماعي بمواصفات تتمشى مع المنطقة.

ان المجلس الجماعي مطالب بالانكباب على تطوير استراتيجية تدخلاته و مشاريعه عبر استثمار تواجد رئيسه في حزب الإتحاد الإشتراكي و طلب الدعم الحكومي من الوزارات المعنية خاصة أن الائتلاف المسير ينتمي للأغلبية الحكومية.

مراسل الشياظمة نيوز.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *