الشياظمة Chiadma TV

أخبار على مدار الساعة 24/24

الرئيسية » حوارات خاصة » محمد القطيب : القطاع السياحي بالصويرة قطاع حساس والتدبير المفوض بطالة مقنعة.
القطيب

محمد القطيب : القطاع السياحي بالصويرة قطاع حساس والتدبير المفوض بطالة مقنعة.

لا أحد يمكنه أن ينكر الإمتداد النقابي لنقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بعدة قطاعات في الصويرة ؛مما يعكس العمل الجبار الذي انجز من طرف مناضلي هذه النقابة . ومن بين القطاعات التي سجلت حضور الكدش نجد القطاع الخاص و القطاع غير المهيكل ؛فكيف يمكن تقييم عمل النقابة في هذه القطاعات ؟

محمد القطيب 

صحيح ؛ نشتغل في القطاع الخاص منذ أزيد من أريع سنوات وخصوصا في القطاع السياحي كقطاع رئيسي وحساس بمدينة الصويرة ؛ والذي له إنعكاسات سلبية على اليد العاملة .

لذلك نعتمد منهجية التواصل والحوار لحل مجموعة من المشاكل عرفتها عدة وحدات فندقية .

كما لايفوتني أن أشير من هذا المنبر أننا في الصويرة نتوفر على مندوب إقليمي للشغل له دور كبير في حل عدة مشاكل .

الشياظمة نيوز 

ماهي نوعية المشاكل التي تواجهونها في هذا القطاع ؟

محمد القطيب

المشاكل كثيرة بالقطاع السياحي بالصويرة كالعمل بالساعات الإضافية من دون تعويض ؛عدم إحترام الكرامة الإنسانية للعمال و إعتماد المقاولين الأجانب على رؤساء مغاربة في العمل يمارسون السلطوية.

وأمام هذه المشاكل عملت النقابة على فتح سلسلة حوارات مع أرباب العمل أفضت إلى عدة نتائج كالحفاظ على مناصب الشغل وإستمرارية العمل حيث أصبحت النقابة شريك أساسي في العمل مع عدة مؤسسات فندقية بالصويرة .

الشياظمة نيوز 

أصبح التدبير المفوض خصوصا في التعليم وبعض القطاعات الأخرى كابوس مخيف بالنسبة للعديد من الأسر التي عانت من ويلاته …. ما رأي نقابتكم ؟

محمد القطيب

التدبير المفوض ملف شائك ومعقد ؛إنه بطالة مقنعة وإحتيال على التوظيف ؛ إشتغالنا على هذا الملف كان الهدف منه ضمان حقوق العمال ؛ ومن أبرز المشاكل المرتبطة بالتدبير المفوض نجد تاخر الأجور؛عدم إحترام دفتر التحملات والعقدة من حيث ساعات العمل والمدة والحد الأدنى للأجور . 

الشياظمة نيوز

من أبرز القضايا الحالية بقطاع التعليم ؛ نجد معركة الأساتذة المتدربين فبعد أكثر من ثلات أشهر من الإضراب و أشكال نضالية توجت بمسيرات وطنية حشدت تعاطف شعبي عارم لازال الملف لم يبرح مكانه .فماهو موقف الكدش من قضية المرسومين ؟

محمد القطيب

الكنفدرالية الديمقراطية للشغل دعمت نضالات فئة الأساتذة المتدربين ؛وتم تكريمهم كضيف شرف في المؤتمر الوطني ؛ والنقابة تتبنى معركة المرسومين بإعتبارهما مدخل لخوصصة التعليم ونحن نكافح من أجل مجانية التعليم .

كما أننا شاركنا في مسيرة 20 مارس ونحن عضو فاعل في اللجنة السداسية التي ترافق الأساتذة المتدربين في حواراتهم ؛ ونحمل مسؤولية هذا الملف لحكومة بن كيران .

الشياظمة نيوز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *