الشياظمة Chiadma TV

أخبار على مدار الساعة 24/24

الرئيسية » حوارات خاصة » حوار مع الفنان الطيب الهويرعضو مجموعة أيت الخير الأمازيغية .
فن

حوار مع الفنان الطيب الهويرعضو مجموعة أيت الخير الأمازيغية .

المجموعة التي لا أرى لها وجودا في قنواتنا التلفزية؛ هذه المجموعة التي أعشقها صوتا و كلمات و لحنا، و يؤسفني لأني أقدرها وأهتم لأمرها أن لا أجد من هذه المنابر من يذكرها و لو بوبورتاج بسيط بينما تستضيف هذه القنوات بعض الفنانين لساعات طويلة و هم لايستحقون حتى لمحة من الكاميرا…

 

سمير :

 

أختار لكم حوارا مع أحد أبرز الرواد و هو الفنان الطيب الهوير ؛ إنه الفنان الطيب عن مجموعة «أيت الخير»، مجموعة إستطاعت فرض ذاتها وكسب ثقة الجمهور الفني الأمازيغي من خلال إبداعات غنائية متميزة وحضور فعال في الساحة الفنية.

الطيب شخصية معروفة في مجال الإبداع الفني؛ ولد سنة 1982 بتمنار حاحا ؛ إستطاع أن يربط علاقات فنية مع بعض الأسماء الفنية؛فإكتشف عن قرب عالم الفن ومع مرور الوقت، أي في حدود سنة 2004 حقق الفنان الطيب أمنية بإنشاء مجموعة موسيقية تشمل ألمع الاصدقاء : أسملال محمد و بوتفوست يوسف و عبد السلام كريمي .

وفي بداية سنة 2015 كانت المجموعة قد أصدرت شريطها الأول بعنوان: تمزار و مخ متوفيت اكرا . وقد حقق هذا الشريط نجاحا كبيرا ونال إعجاب الجميع. ويتميز الإنتاج لشعري للفنان و المجموعة بالتنوع والغزارة وتشمل مواضيعه شعر الغزل؛مواضيع اجتماعية.

وقد ساهم في مجموعة من المهرجانات والملتقيات الجهوية والوطنية؛ فقد أحيت المجموعة عدة سهرات فنية في جميع أنحاء المملكة .

الفنان الطيب الهوير:
بدايتي الفنية كبداية كل فنان، كانت عادية وبدأت بحبي للميدان الفني. وفي سنة 2004 كونت فرقتي الخاصة .

سمير :

ماذا يمكنك أن تقوله لنا عن الحركة الثقافية الأمازيغية.

الفنان الطيب الهوير:

ما يمكن قوله إن مناضلي الحركة من شعراء وباحثين كتاب وطلبة وفنانين كذلك، هم عماد ثقافتنا الأمازيغية، فبهم جميعا يمكن أن نعيد لها الاعتبار. فبدون البحث والكتابة لا يمكن أن نزيل الغبار عما نملكه وتزخر به حضارتنا. فيجب أن تتضافر جهودنا جميعا في هذا الإطار لنستعيد حقوقنا. وأريد أن أؤكد هنا لكل الجمعيات والهيئة الأمازيغية أنني رهن إشارتهم في كل الأنشطة التي يقومون بها، وأملنا كبير جدا في شباب هذه الجمعيات لأن عزيمتهم ما زالت قوية .

سمير:

ما رأي أعضاء المجموعة في التجديدات التي أدخلت على الأغنية الأمازيغية ؟

الفنان الطيب الهوير:

نعم للتجديد ولكن يجب الاحتفاظ على الأصل حيث يعرف الميدان الفني اليوم نوعا من التجديد بدخول الآلات العصرية على الميدان وهو ما أضفى نكهة خاصة على الفن الأمازيغي. نحن في مجموعة «أيت الخير» مع التجديد لكن لا يجب التفريط في الأصل حيث لابد من الاحتفاظ بالموروث التقافي الأصلي و التقليدي للفن الأمازيغي كالرباب مثلا في فن ترويسى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *