الشياظمة Chiadma TV

أخبار على مدار الساعة 24/24

الرئيسية » حوارات خاصة » نجية بلمدني مندوبة الشبيبة والرياضة بالصويرة : واقع الرياضة يبعث على التفاؤل
مندوبة الشبيبة والرياضة

نجية بلمدني مندوبة الشبيبة والرياضة بالصويرة : واقع الرياضة يبعث على التفاؤل

في إطار إنفتاح الشياظمة نيوز على بعض المصالح الإدارية بإقليم الصويرة ؛ تماشيا مع رغبتها في نقل تساءلات المواطنين وإيجاد أجوبة شافية لبعض القضايا التي تستأثر بإهتمامات المواطن الشيظمي والحيحي ؛ وسعيا منها لمد جسور التواصل بين المواطن القروي الهامشي ومختلف الإدارات بالصويرة ؛أجرى طاقم الشياظمة نيوز حوار خاص مع مندوبة الشبيبة والرياضة بالصويرة السيد نجية بلمدني .

الشياظمة نيوز 

نشكر السيد نجية بلمدني على قبول الدعوة لإجراء حوار خاص من أجل تسليط الضوء على عدة قضايا ترتبط بقطاع الرياضة والشباب ؛ بعدما تقاطرت على بريد الجريدة مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالفعل الرياضي ومؤسساته بالإقليم . وكعادتنا في مختلف الحوارات التي أجرينها لابد من تقريب القارئ من شخصية حوار اليوم ؛ من تكون نجية بلمدني ؟

نجية بلمدني

نائبة إقليمية لوزارة الشبيبة والرياضة ؛خريجة المعهد الملكي لتكوين الأطر تخصص أنشطة الشباب سنة 1990؛ حاصلة على دبلوم الدراسات العليا في حقوق الإنسان في موضوع الإضطرابات السلوكية لشغب الملاعب مابين المواثيق الدولية والقوانين المغربية .

بالإضافة أن نجية بلمدني فاعلة جمعوية إشتغلت كثيرا في مجال مأسسة النوع ومناهضة العنف ضد المرأة ورصد إنتهاكات حقوق الإنسان ؛ أتقاطع مع المجتمع المدني في مجموعة من الإهتمامات .

الشياظمة نيوز 

ماهو تقييمكم لواقع الرياضة بالصويرة خلال هذه الفترة التي إشتغلتم فيها بالإقليم .

نجية بلمدني

واقع الرياضة بإقليم الصويرة يبعث على التفاؤل الكبير ؛في ظل تطور مأسسة الرياضة ؛ إذ أصبحنا اليوم نمتلك مؤسسات القرب في بعض الجماعات التي تعتبر نائية إلى حين قريب .

كما أن وزارة الشباب والرياضة شهدت تطورا كبيرا على مستوى سياسة القرب التي تستدعى إستحضار إشراك المواطنين وإستحضار هموم الشباب ؛ وأنا أعتبر أن الرياضة بالصويرة في وضعية تدعو إلى التفاؤل؛ وحتى هذا النقاش المحلي لم يكن ليكون لولا أن الرياضة أصبحت حاضرة بشكل قوي في الحياة العامة للساكنة .

الشياظمة نيوز

ماهي أهم المشاريع التي تحسب لنيابتكم بالصويرة وإقليمها ؟

نجية بلمدني

شهدت الصويرة تطور نوعي وكمي في السنوات الأخيرة على مستوى المؤسسات الرياضية وخصوصا الجيل الجديد منها والتي هي المركبات السوسيو رياضية للقرب ؛ وأنتم تلاحظون أن عددها فاق 11 مركب وهذا المعطى غير موجود في مدن أكبر من الصويرة .

بالنسبة لهذه النتائج المسجلة في الصويرة جاءت نتيجة للإرادة المشتركة لمجموعة من الشركاء الذين ساهموا في إنجاز هذه المركبات . وتلاحظون كذلك أنه تم مأسسة مؤسسات القطاع سواء في منطقة الشياظمة أو حاحا “مركب إذا وكرض ؛ تمنار ؛سميمو؛أيت داود ؛حد الدرى ؛ الحنشان ؛ تفتاشت ؛زاوية بن حميدة ؛تامست ؛ اوناغة …ومركب مولاي رشيد بالصويرة الذي يعتبر مرجعا وطنيا .

كما أنه تم إنهاء الأشغال في مركز الإستقبال بالصويرة الذي سيعطى مسار أخر في مجال تبادل الوفود الرياضية وإستقبالها وسيدعم الأنشطة الثقافية والرياضية والتربوية . إذ سيصبح بمقدور المجتمع المدني الرياضي والثقافي تنظيم أنشطة تسمح له بالإحتكاك مع شركاء خارج الإقليم دون أن يعاني من الضغط المالي .

ويحسب للمندوبية أنها نهجت سياسة تواصلية مع باقي الشركاء لتوحيد الروئ في إطار القوانين المنظمة لأن الشركاء يستحضرون في بعض الاحيان معطيات معينة دون إستحضار القوانين .والحمد لله المغرب قطع أشواط مهمة في التأسيس للفكر القانوني والإداري …

الشياظمة نيوز 

نجية بلمدني فاعلة جمعوية مارست العمل الجمعوي على مستويات عليا ؛ ما هو رأيك في المجتمع المدني بالصويرة ؟

نجية بلمدني

لكي أتحدث كفاعلة جمعوية يجب ن أغير الكرسي والفضاء ؛ وبالتالي ستتغير اللغة لأننا كفاعلين تضبطنا قوانين أخرى لكنني أطمح إلى ممارسة العمل الجمعوي بالصويرة وساعود إليها .

المجتمع المدني بالصويرة يؤمن بالنقاش ويتميز بخاصية تواصلية وهو مجتمع راقي حتى في نزاعاته وإختلاف الرؤى … أتأسف لإكتشاف هذه المدينة بشكل متأخر .

يمكن تصنيف المجتمع المدني بالصويرة إلى مجتمع مدني نخبوي ذهب بعيدا في إتجاه العالمية ونحاول أن نواكبه وهذا أشرت إليه في إجتماعات وأكدت على ضرورة تدعيم الصويرة في قطاع الشباب لتواكب هذا المعطى المدني النخبوي . وهناك مجتمع مدني أخر تبوأ مكانة خاصة لكنه ينقصه الإلمام بالقوانين والتعاطي معها إلا أنه نتوسم فيه الخير لأنه يتميز بالحكمة في الفكر الجماعي والتسامح . ومجتمع مدني فتي يتلمس الطريق في إحتكاك مع الواقع المحيط به .

يتبع

الشياظمة نيوز 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *